الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011

1)) لا تحكم على ما لم تمر به من خبرات الحياة !!..

هو واحد من أبرز الأسباب لوقوع الخطأ في الحكم على الأشياء : ولاسيما من الشباب
الصغير
 أو المراهقين للأسف .. 

وقد وجدت ذلك في نفسي في الكثير من مواقف الحياة ..
ولعلي اختار لكم أقربها مني حالا ًفي غربتي (أنا أتحدث على سجيتي بغير تحضير) ..

حيث كنت أتعجب مثلا ًمن رجل ٍيعمل في الغربة لأعوام ٍ: تاركا ًزوجته وأولاده في بلده .. 
وهو الشيء الذي لم كان مستحيلا ًبالنسبة لي : وأتعجب منه أشد العجب بل : ربما أسأت
الظن بصاحبه
 للأسف ..
ولكني مع مرور الوقت : وظهور العديد من المشاق التي لم تكن في الحسبان بالنسبة لي
في الغربة
 (مشاكل اجتماعية - أسرية - مادية الحضانات المدارس إلخ) :
أدركت أنه ليس كل مَن يترك زوجته وأولاده : هو بذلك السوء الذي كنت أظن !!..
فربما هو وزوجته قد اختارا الأفضل معا ً: على الأقل في هذه المرحلة من الحياة : مع 
أهمية زيارتهم له في شهور الإجازات السنوية : وزيارته لهم في غيرها من الأعياد إلخ ..

فإذا فهمتم ذلك : فقيسوا عليه عشرات المواقف التي تغير رأيي فيها في حياتي : فقط لأني :
حكمت على ذلك الشيء أو ذاك : وأنا تنقصني الخبرة الحياتية اللازمة للحكم عليهم !!..

بل لا أكذبكم أني لما لمست ذلك المعنى منذ سنوات طويلات :
تورعت عن الفتوى في الحج والزواج : لأني لم أكن قد مررت بهما بعد !!!..
ورغم أن الفتوى فيهما تجوز على هذه الحال :
إلا أني لما تزوجت ولما حججت والحمد لله رب العالمين : اكتشفت أني كنت على صواب !
فكثير ٌهي الخبرات العملية فيهما : والتي تخفى عن البعض أثناء فتواه للأسف !!..

فإذا أردنا أن نربط ذلك السبب للخطأ بالزملاء الملاحدة واللادينيين واللا أدريين حتى
تعم الفائدة أقول : 
أن معظمهم يتناول الكثير من أمور الدين والحياة والموت والمشاعر والحقائق الإنسانية :
بسطحية شديدة جدا ًوقلة خبرة حياتية :
والتي مهما وضحناها لهم أو ذكرناها لهم : لا يُصدقوننا !!.. بل ولن يُصدقنا معظمهم
إلا إذا مر بالفعل بما نحدثه عنه بنفسه !!..
ولكن للأسف : مَن يضمن لنا أنه سيحيى حتى ذلك الوقت ؟!!.. 

ولعلي أختم هنا بمثالين ..

>>> الأول :
وهو اعتراض شاب من منكري السنة على أحاديث مباشرة النبي لزوجاته وهن في
وقت الحيض
 !!.. 
(والمباشرة هي استمتاع الزوج بكل جسد زوجته : ما عدا الجماع .. وهي مشتقة لغويا ً
من تلاقي البشرة بالبشرة
) ..

حيث رسم له النصارى ورؤوس منكري السنة في مخيلته : صورة مقززة لهذا الأمر !!.. 
ولأن الشاب لم يتزوج بعد : ولم يكن لديه تلك الخبرة بعد : فقد صدقهم !
وصار يتحدث عن هذه المباشرة وكأنها وحشية وهمجية وبهيمية شهوانية لا تغتفر !!..
ولو كان متزوجا ً:
لعرف أنه : لا شيء البتة في مباشرة الزوجة الحائض : 
ما دام بعيدا ًعن محل الجماع !!!.. 

>>> الثاني :
وهو مثال : قلما أنساه منذ قرأته على إيميلي أول مرة منذ سنوات ..
وهو جيد لإبراز هذا النوع من الخطأ لكل شاب أو مراهق يندفع في الأحكام رغم نقص
خبراته في الحياة
 ..!
والمثال مأخوذ من رسالة متداولة على الإيميلات بعنوان : (( أنا .. و .. أبي )) يقول :

وأنا عمري 4 أعوام : أبي هو الأفضل ..

وأنا عمري 6 أعوام : أبي يعرف طبيعة كل الناس

وأنا عمري 10 أعوام : أبي ممتاز ولكن خلقه ضيق

وأنا عمري 12عاما : أبي كان لطيفا عندما كنت صغيرا

وأنا عمري 14 عاما : أبي بدأ يكون حساسا جدا

وأنا عمري 16 عاما : أبي لا يمكن أن يتماشى مع العصر الحالي

وأنا عمري 18 عاما : أبي ومع مرور كل يوم يبدو كأنه أكثر حدة

وأنا عمري 20 عاما : من الصعب جدا أن أسامح أبي ،
أستغرب كيف استطاعت أمي أن تتحمله !!!

وأنا عمري 25 عاما : أبي يعترض على كل موضوع

وأنا عمري 30 عاما : من الصعب جدا أن أتفق مع أبى ،
هل ياترى تعب جدى من أبي عندما كان شابا ؟!!!


--- * * * ---

وأنا عمري 40 عاما: أبي رباني في هذه الحياة مع كثير من الضوابط،
ولابد أن أفعل نفس الشيء

وأنا عمري 45 عاما : أنا محتار ، كيف أستطاع أبي أن يربينا جميعا ؟!!!

وأنا عمري 50 عاما: من الصعب التحكم في أطفالي،
كم تكبد أبي من عناء لأجل أن يربينا ويحافظ علينا !!!

وأنا عمري 55 عاما: أبي كان ذا نظرة بعيدة وخطط لعدة أشياء لنا ،
أبي كان مميزا ولطيفا !!!

وأنا عمري 60 عاما: أبي هو الأفضل !!..

----- 
وهذا فيديو هدية :


فاللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا ً..


يُتبع إن شاء الله ..

الزوار