10)) احترام التعميمات المفيدة وعدم الحكم بإبطالها !!..
كثيرا ًما نقرأ أو نسمع بعض من قصُر عقله عن إدراك الحكمة من شرع الإسلام :
فنجدهم يطعنون في تعميمات كثيرة لأوامر ونواهي الله ورسوله !!..
فذلك يطعن في ضرورة وجود أربعة شهود على زنا زوجته لو أراد إقامة الحد عليها :
ونسيَ أن هناك معدوم الضمير الذي لو فـُتح له الباب لاتهم زوجته بالزنى زورا ًلغرض ٍ
في نفسه الدنيئة (مال أو انتقام أو خيانة .. إلخ) !!..
وتلك تطعن في أنها لو صافحت رجلا ًلا تفكر بشيء خارج الأدب !!.. ونسيت أن
هناك مَن تتعمد مصافحة الرجال والشباب لأشياء خارج الأدب !!..
وتلك تطعن في النهي عن الخلوة بالرجال بغير محرم : وأنها لا تفكر بشيء خارج الأدب :
ونسيت أن هناك مصائب تـُروى على أرض الواقع لما جلبته مثل هذه الخلوة من زنا
وتعد ٍوفجور وهتك أستار ٍوأعراض وخيانة !!..
وذلك يطعن في أن مشاهدته للنساء المتبرجات في التلفاز أو النت : لا يؤثر فيه بشيء !
ونسيَ أن هناك مَن يؤثر ذلك فيه أيما تأثير فيتخذه سببا ًلتتبع المزيد من العورات
والتكشفات : فلا يتركه إلا وقد وصل به الأمر لمشاهدة الزنا الصُراح أو حتى الوقوع
فيه !!!..
وذلك يطعن في نواهي النبي عن أشياء كثيرة في المعاملات والتجارة : لا تبع ما ليس
عندك : لا تخطب على خطبة أخيك ولا تبع على بيعه : لا تبع الذهب إلا بمثله إلخ
فيقول : أنه فعل من هذه النواهي أشياء : ولم يحدث شيء !!..
ونسيَ أن عشرات آخرون فعلوا : وحدث بينهم ما وصل لمعارك وقتل وخصام !!!!..
والشاهد إخواني حتى لا أ ُطيل عليكم :
لماذا تجعل من نفسك محورا ًلتشريع الله عز وجل : وكأنه ما أ ُنزل إلا لك وحدك ؟!
لماذا لو كنت أو غيرك شاذين عن القاعدة : تنادي بإبطال القاعدة برمتها :
سواء كانت هذه القاعدة شرعية دينية أو تنظيمية دنيوية :
مع وضوح الفائدة منها والحكمة فيها ؟!!..
والسؤال بصيغة أخرى وأمثلة ًللتوضيح :
>>>
هل لأنك مشيت مرة بسيارتك في الاتجاه المخالف ولم تقع حادثة ولم تدهس إنسانا ً:
هل معنى ذلك أن نلغي النهي عن السير المخالف في الطريق ؟!!!..
>>>
هل لأن طفلك الصغير أخرج يده من نافذة القطار أو السيارة : فلم تنقطع يده
بفعل عامود أو سيارة أخرى أو قطار آخر : هل معنى ذلك أن نلوم السائق أو
الناصح الذي ينهاه ؟!!!!..
>>>
هل لأنك جلست يوما ًعلى طرف سور ٍحديدي من فوق مرتفع ٍعالي ٍ: فلم تسقط
ولم يُصبك دوار فتنقلب صريعا ًولم تتلق خبطةً من أحدهم بقصد أو بغير قصد فتنقلب
نزهتك لمأساة : فهل معنى ذلك أن نلغي النهي عن الجلوس بهذه الطريقة الخطرة فوق
هكذا أسوار ؟!!!..
>>>
وهل لأنك أخذت مالك من صرّاف البنك أو الحوالات : ولم تقم بعدّه قبل انصرافك :
ووجدته كاملا ً: هل معنى ذلك : أن نلغي الأمر بعدّ المال قبل الانصراف : لأنه بعد
الانصراف : تفقد حقك فيه لو كان ناقصا ً؟!!..
والأمثلة لا تنتهي من حياتنا اليومية .. واحسب فيما ذكرته الكفاية في توضيح المغزى ..
فيا ليتنا عاملنا شرع الله تعالى : بحكمة مَن ينظر للتعميمات المفيدة في حياته فيفهمها !
وإن كان شرع الله أوجب في ذلك : لأنه من لدن حكيم عليم !!..
يُـتبع إن شاء الله ..
كثيرا ًما نقرأ أو نسمع بعض من قصُر عقله عن إدراك الحكمة من شرع الإسلام :
فنجدهم يطعنون في تعميمات كثيرة لأوامر ونواهي الله ورسوله !!..
فذلك يطعن في ضرورة وجود أربعة شهود على زنا زوجته لو أراد إقامة الحد عليها :
ونسيَ أن هناك معدوم الضمير الذي لو فـُتح له الباب لاتهم زوجته بالزنى زورا ًلغرض ٍ
في نفسه الدنيئة (مال أو انتقام أو خيانة .. إلخ) !!..
وتلك تطعن في أنها لو صافحت رجلا ًلا تفكر بشيء خارج الأدب !!.. ونسيت أن
هناك مَن تتعمد مصافحة الرجال والشباب لأشياء خارج الأدب !!..
وتلك تطعن في النهي عن الخلوة بالرجال بغير محرم : وأنها لا تفكر بشيء خارج الأدب :
ونسيت أن هناك مصائب تـُروى على أرض الواقع لما جلبته مثل هذه الخلوة من زنا
وتعد ٍوفجور وهتك أستار ٍوأعراض وخيانة !!..
وذلك يطعن في أن مشاهدته للنساء المتبرجات في التلفاز أو النت : لا يؤثر فيه بشيء !
ونسيَ أن هناك مَن يؤثر ذلك فيه أيما تأثير فيتخذه سببا ًلتتبع المزيد من العورات
والتكشفات : فلا يتركه إلا وقد وصل به الأمر لمشاهدة الزنا الصُراح أو حتى الوقوع
فيه !!!..
وذلك يطعن في نواهي النبي عن أشياء كثيرة في المعاملات والتجارة : لا تبع ما ليس
عندك : لا تخطب على خطبة أخيك ولا تبع على بيعه : لا تبع الذهب إلا بمثله إلخ
فيقول : أنه فعل من هذه النواهي أشياء : ولم يحدث شيء !!..
ونسيَ أن عشرات آخرون فعلوا : وحدث بينهم ما وصل لمعارك وقتل وخصام !!!!..
والشاهد إخواني حتى لا أ ُطيل عليكم :
لماذا تجعل من نفسك محورا ًلتشريع الله عز وجل : وكأنه ما أ ُنزل إلا لك وحدك ؟!
لماذا لو كنت أو غيرك شاذين عن القاعدة : تنادي بإبطال القاعدة برمتها :
سواء كانت هذه القاعدة شرعية دينية أو تنظيمية دنيوية :
مع وضوح الفائدة منها والحكمة فيها ؟!!..
والسؤال بصيغة أخرى وأمثلة ًللتوضيح :
>>>
هل لأنك مشيت مرة بسيارتك في الاتجاه المخالف ولم تقع حادثة ولم تدهس إنسانا ً:
هل معنى ذلك أن نلغي النهي عن السير المخالف في الطريق ؟!!!..
>>>
هل لأن طفلك الصغير أخرج يده من نافذة القطار أو السيارة : فلم تنقطع يده
بفعل عامود أو سيارة أخرى أو قطار آخر : هل معنى ذلك أن نلوم السائق أو
الناصح الذي ينهاه ؟!!!!..
>>>
هل لأنك جلست يوما ًعلى طرف سور ٍحديدي من فوق مرتفع ٍعالي ٍ: فلم تسقط
ولم يُصبك دوار فتنقلب صريعا ًولم تتلق خبطةً من أحدهم بقصد أو بغير قصد فتنقلب
نزهتك لمأساة : فهل معنى ذلك أن نلغي النهي عن الجلوس بهذه الطريقة الخطرة فوق
هكذا أسوار ؟!!!..
>>>
وهل لأنك أخذت مالك من صرّاف البنك أو الحوالات : ولم تقم بعدّه قبل انصرافك :
ووجدته كاملا ً: هل معنى ذلك : أن نلغي الأمر بعدّ المال قبل الانصراف : لأنه بعد
الانصراف : تفقد حقك فيه لو كان ناقصا ً؟!!..
والأمثلة لا تنتهي من حياتنا اليومية .. واحسب فيما ذكرته الكفاية في توضيح المغزى ..
فيا ليتنا عاملنا شرع الله تعالى : بحكمة مَن ينظر للتعميمات المفيدة في حياته فيفهمها !
وإن كان شرع الله أوجب في ذلك : لأنه من لدن حكيم عليم !!..
يُـتبع إن شاء الله ..